عدد المساهمات : 122 تاريخ التسجيل : 12/12/2009 الموقع : http://shrokegypt.blogspot.com
موضوع: رد على قصيدة نهج البردة الجمعة يناير 01, 2010 11:34 pm
هذه القصيدة فيها من الغلو الذي ليس من الدين ولا يرضاه الله تعالى ولا رسوله (صلى الله عليه وسلم) من ذلك – وأنا لم أجمع الكلام عليها لضيق الوقت فقد يكون فيها غير ذلك – فمن المخالفات التي فيها قوله في البيت الأول : ريم على القاع بين البان والعلم أحَلَّ سَفكَ دَمي في الأَشهُرِ الحُرُمِ فإن الذي يحل ويحرم هو الله وحده لاشريك له ، وليس التحليل والتحريم لأحد من خلقه والله سبحانه وتعالى هو الذي حرم القتل في الأشهر الحرم ، ولا يقال : هذا من الأعمال الأدبية التي يكون فيها شيء من التسامح . فإن أمور العقائد لا تخضع لهذه الأشياء وقد رفض الأوائل من الأدباء الأدب اليوناني لأن فيه تعدد الآله وكذلك ما نظر العلماء لجمال التشبية في وصف الخمر أو الغزل في وصف النساء . كذلك البيت رقم (100) قوله : يا أَحمَدَ الخَيرِ لي جاهٌ بِتَسمِيَتي *** وَكَيفَ لا يَتَسامى بِالرَسولِ سَمي فيه مخالفة أيضا للدين أولا : ليس لأحد جاه عند الله تعالى بمجرد اسمه ولو تسمَّى بأحب الأسماء عند الله تعالى ، بل المنزلة عند الله تعالى تكون بتقوى الله سبحانه وتعالى ، قال الله تعالى : « إن أكرمكم عند الله أتقاكم » . وليس أحسنكم اسماً . ثانيا : أحب الأسماء عند الله تعالى عبدالله وعبدالرحمن ، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : « إن أحب أسمائكم إلى الله عبد الله وعبدالرحمن » رواه مسلم في صحيحه من حديث عبد الله بن عمر . فهذا ما حضرني الآن على عجالة وما قصدت إلا الخير للناس وخير ما ينفع الناس هو ما كان نافعاً لهم في دينهم ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
محمدعبدالجواد عضو مميز
عدد المساهمات : 89 تاريخ التسجيل : 14/12/2009 العمر : 27
موضوع: رد: رد على قصيدة نهج البردة السبت يناير 02, 2010 8:23 pm
بص اخى انتا فاهم الموضوع غلط تماما الموضوع كله ان العرب زمان كانوا محرمين القتل فى الاشهر الحرم وكانوا لا يمسكون سلاحا فى هذه الاشهر فهو يعنى يقول انه أحل سفك الدم فى هذه الاشهر يعنى م اكثر والموضوع ليس له اى داعى بالحلال والحرام ارجو ان تكون قد تفهمت الامر
مع خالص تحياتى محمدعبدالجواد
mady.taha عضو مميز
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 13/12/2009 العمر : 27 الموقع : monster_monster82@yahoo.com
موضوع: رد: رد على قصيدة نهج البردة السبت يناير 02, 2010 8:46 pm
محمد عبد الجواد مع كل إحترامى لك بس كلامك خطأ 100%
محمدعبدالجواد عضو مميز
عدد المساهمات : 89 تاريخ التسجيل : 14/12/2009 العمر : 27
موضوع: رد: رد على قصيدة نهج البردة السبت يناير 02, 2010 9:12 pm
mady.taha كتب:
محمد عبد الجواد مع كل إحترامى لك بس كلامك خطأ 100%
انا كلامى مش خطأ لاننى لم أأتى بشئ من نفسى يا صديقى؟؟!!!
انا رفعتلك الرابط بنفسى علشان تتأكد هذا ملف pdf فيه شرح ازهرى للقصيدة ارجو ان تقرأ شرح البيت الاول ان كنت ما زلت تستطيع القراءة!! تحميل الملف من هنا
ragab100100 مدير المنتدى
عدد المساهمات : 185 تاريخ التسجيل : 06/12/2009
موضوع: اختلاف الراى السبت يناير 02, 2010 9:26 pm
الأعضاء الافاضل الاختلاف فى الرأى شئ صحى جدا ولكن هناك قاعدة مهمة جدا يجب ان تكون فى الاذهان عند اى حوار وهى الاختلاف فى الراى لا يفسد للود قضية والقاعدة الاخرى ان رائى صحيح يحتمل الخطأ وراى غيرى خطأ يحتمل الصواب مع أرق الأمنيات لجميع الأعضاء مدير المنتدى ragab100100
محمدعبدالجواد عضو مميز
عدد المساهمات : 89 تاريخ التسجيل : 14/12/2009 العمر : 27
موضوع: رد: رد على قصيدة نهج البردة السبت يناير 02, 2010 9:58 pm
حتى لو كان كلامى غلط عادى دى وجهة نظرى وعندى الدليل ولو غلط عادى انا بس نقلت موضوع على المنتدى للافادة ولمحبين حفظ الشعر
بس مش كاتبه ولا مألفه علشان ابقى غلطان ولا مش غلطان !!!! وارجو ان تسامحونى ان كنت غلط فى حد
مع تحياتى
محمدعبدالجواد عضو مميز
عدد المساهمات : 89 تاريخ التسجيل : 14/12/2009 العمر : 27
موضوع: رد: رد على قصيدة نهج البردة السبت يناير 02, 2010 10:29 pm
وفى شئ كمان البيت يا أَحمَدَ الخَيرِ لي جاهٌ بِتَسمِيَتي *** وَكَيفَ لا يَتَسامى بِالرَسولِ سَمي
لم يقل انه له جاه عند الله
والجاه هو السلطان او المنزلة الرفيعة وهو يقصد انه مما زاده الفخر والتيه ان اسمه على اسم الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
وهذا رايئ وهذا مذكور فى شرح امام الازهر الشيخ :سليم البشرى للقصيدة
مع تحياتى
said مشرف المنتدى الاسلامى
عدد المساهمات : 122 تاريخ التسجيل : 12/12/2009 الموقع : http://shrokegypt.blogspot.com
موضوع: أتعلم قبل أن تتكلم السبت يناير 02, 2010 11:29 pm
يا ناقل القصيدة نحن ما نتحدث عمن نقلها أو ألفها وإنما نتحدث عما فيها من أخطاء هذا أولاً ، وثانياً ما ذكرتُه من غلو فيها وإن كنت متأكداً مما أقول إلا أنه ليس كلامي إنما هو كلام علماء الدين وإليك بعض منه : قال الشيخ سليمان بن عبد العزيز الفريجي في كتاب " مظاهر الغلو في قصائد المديح النبوي " وهو يتحدث عن أخطاءالبوصيري في مديحه للرسول (صلى الله عليه وسلم) فأعطى عدة نماذج لمن قلده في ذلك منهم أحمد شوقي فقال : وأحمد شوقي في قصيدة في (190 بيتاً) سماها : (نهج البردة) ، مطلعها : ريم على القاع بين البان والعلم * * * أحل سفك دمي في الأشهر الحرم وقد زاد الغلو في المدائح النبوية منذ عهد البوصيري إلى بدايات العهد الحديث ... ثم أن ما ذكرته من أن العرب هم الذين حرموا القتال في الأشهر الحرم ولا علاقة له بالدين خطأ فادح ألم تسمع قول الله تعالى :" يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ " (التوبة 217) وقوله تعالى :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَآئِرَ اللَّهِ وَلاَ الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلاَ الْهَدْيَ وَلاَ الْقَلآئِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا " (المائدة 2) ولضيق الوقت أختصر فأقول ليس في نقدي الأول بالضرورة إساءة لا للمؤلف ولا للناقل وإنما هو الحب والنصح لا سيما وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم) :" الدين النصيحة .." رواه مسلم